أهم المعلومات حول التمويل العقاري

أهم المعلومات حول التمويل العقاري
انتشر مؤخرًا مصطلح "التمويل العقاري" بين الكثير من الناس، فمنهم من يعرف معنى هذا المصطلح جيدًا، ومنهم لا يعرفه، فهو فقط يسمع عنه، وأنه يرتبط بالتمويل الخاص بالعقارات. لذلك في هذا المقال من شركة بناء للتطوير العقاري سنتكلم عن أهم المعلومات حول التمويل العقاري بداية بتعريفه، وأهم شروطه.  مفهوم التمويل العقاري هو قرض يتم أخذه…
جدول المحتوي

انتشر مؤخرًا مصطلح “التمويل العقاري” بين الكثير من الناس، فمنهم من يعرف معنى هذا المصطلح جيدًا، ومنهم لا يعرفه، فهو فقط يسمع عنه، وأنه يرتبط بالتمويل الخاص بالعقارات.

لذلك في هذا المقال من شركة بناء للتطوير العقاري سنتكلم عن أهم المعلومات حول التمويل العقاري بداية بتعريفه، وأهم شروطه. 

مفهوم التمويل العقاري

هو قرض يتم أخذه من البنك، أو أي مؤسسة ائتمانية، بهدف شراء عقار ما، والتمويل العقاري هو مبادرة من رئيس الجمهورية؛ لتسهيل الحصول على سكن؛ نظرًا لصعوبة الحصول على سكن في الوقت الحالي، بسبب الظروف الاقتصادية المُتعثرة للكثير من الناس، ويكون هذا العقار هو الضامن للقرض، وفي بعض الأحيان يكون متاحًا من شركات العقارات نفسها، ولكن بشروط معينة.

أهم شروط التمويل العقاري في عام 2022 

1- أحد أبرز شروط التمويل العقاري أن يكون المتقدم للتمويل للاستفادة من المبادرة، والذي يرغب في الحصول على شقة سكنية، مصري الجنسية.

2- يشترط أيضًا ألا يكون المتقدم للحصول على الوحدة السكنية عبر المُبادرة، قد سبق له الحصول على شقة هو أو زوجته.

3- ألا يتجاوز سن الشخص المُتقدم للتمويل الـ 60 عامًا.

4- بالنسبة لمتوسطي الدخل، يشترط أن يكون الحد الأقصى للدخل 10 آلاف جنيه شهريًا للأعزب، و14 ألف جنيهًا للمتزوج.

5- أما عن محدودي الدخل، يشترط أن يبلغ الحد الأقصى لدخل المتقدم الأعزب 4.5 ألف جنيهًا، و6 آلاف جنيهًا للأسرة في الشهر.

6- يجب على المتزوج المتقدم للتمويل العقاري دفع مقدم 20% من إجمالي سعر الوحدة التي يريد الحصول عليها، فيما يدفع الأعزب من متوسطي الدخل 15% من سعرها الإجمالي فقط.

شروط الحصول على وحدة سكنية في مبادرة التمويل العقاري:

1- أن تكون الوحدة السكنية مُسجلة في الشهر العقاري، وليست مخالفة.

2- أن تكون كاملة التشطيب، وجاهزة للسكن.

3- أن تكون بهدف السكن فقط، وليس لهدف تجاري.

مكونات القرض العقاري

القرض العقاري له عدة مكونات، وهي…

1- المُقدم: هو نسبة من قيمة العقار ويتم دفع هذه النسبة في البداية، وفيما بعد يتم خصمها من المبلغ الكلي للعقار، والمقدم ليس له نسبة فائدة، ويُفضل أن تدفع نسبة كبيرة من المبلغ الكلي للعقار في المُقدم؛ لأن ذلك سيقلل من نسبة الفائدة المدفوعة للعقار. 

2- نسبة التمويل: في أغلب الأحيان تتراوح نسبة التمويل ما بين 70 إلى 80% من قيمة العقار، وفي أغلب أنواع التمويل العقاري المتاح من البنوك لا يسمح لك بالتمويل 100% من قيمة العقار، ولكن يبقى جزء من القيمة الكلية للعقار، وفي أغلب الأحيان تكون القيمة التي ذكرناها في البداية. 

3- مدة التمويل: مدة التمويل ليست ثابتة، فهي تختلف على حسب نوع القرض المُتاح من البنك، أو شركة العقارات، وفي معظم الأوقات تتراوح مدة التمويل ما بين سنة حتى عشرين سنة، وتقل هذه المدة إذا كان التمويل مُقدمًا من شركة عقارات بدون فائدة. 

4- نسبة الفائدة: فائدة التمويل من الممكن أن تبقى ثابتة أو متناقصة، وذلك على حسب نوع القرض نفسه، وتختلف هذه النسبة على حسب البنك أو شركة العقارات الممولة، ولكن عادة ما تتراوح هذه النسبة ما بين 15% إلى 23%.

5- الأقساط الشهرية: هي مبلغ مالي يتم دفعه كل شهر لسداد القرض، وقيمته تعتمد على قيمة العقار نفسه، ومدة القرض، ونسبة الفائدة على هذا القرض.

6- المصاريف الإدارية: عادة ما تتراوح نسبة المصاريف الإدارية ما بين 1.5% إلى 2% من قيمة القرض، ويتم دفع المصاريف الإدارية في البداية، وهذه المصاريف تكون زيادة على قيمة القرض، وليس جزء منها. 

7- الغرامات: نعم في بعض الأحيان يتم دفع غرامة للبنك، وعادة ما تكون هذه الغرامة بسبب التأخير في دفع القسط الشهري، أو السداد المُبكر للقرض، سواء جزئيًا أو كليًا، وعادة ما تتراوح الغرامة ما بين 2% إلى 3% من المبلغ.

وهكذا كانت هذه هي أهم المعلومات المتوفرة حول مبادرة التمويل العقاري. 

المصدر: شركة بصمة للتطوير العقاري.

مقالات ذات صلة

تقع المنطقة الذهبية بين المحورين المركزيين وتطل على المحور المركزي الجديد ويحيطها الخدمات من جميع الجهات

المنطقة الذهبية – أهم المعلومات عنها

تعد المنطقة الذهبية في مدينة السادات من أشهر المناطق السكنية جذبًا للسُكان في الآونة الآخيرة…

المدن الجديدة

المدن الجديدة – 5 أهداف لأقامتها

يعد رحلة تطور المدن الجديدة في مصر بمثابة رحلة تطور وتقدم وتميز، فيعد إقامة المدن…

عقار يحميك من التضخم

عقار يحميك من التضخم | أهم 3 معلومات عنه

في الآونة الأخيرة زادت أهمية الاستثمار بشكل عام خلال فترة التضخم والتساؤل عن مفهوم عقار…