الاستثمار في العقارات | كيف تستثمر مبلغًا صغيرًا في العقارات؟

الاستثمار في العقارات
الاستثمار في العقارات، يبحث معظمنا عن فرص آمنة للاستثمار في المجالات المختلفة، وخاصة في هذه الفترة التي نعاني فيها من التضخم، فيتجه بعض الناس إلى الاستثمار في الذهب، ولكن مع الوقت اتضح أن أسعار الذهب غير مُستقرة، والبعض الآخر يتجه إلى البورصة، ولكن أيضًا البورصة دائمًا في تذبذب وعدم ثبات، ومع الوقت اتضح أن أكثر…
جدول المحتوي

الاستثمار في العقارات، يبحث معظمنا عن فرص آمنة للاستثمار في المجالات المختلفة، وخاصة في هذه الفترة التي نعاني فيها من التضخم، فيتجه بعض الناس إلى الاستثمار في الذهب، ولكن مع الوقت اتضح أن أسعار الذهب غير مُستقرة، والبعض الآخر يتجه إلى البورصة، ولكن أيضًا البورصة دائمًا في تذبذب وعدم ثبات، ومع الوقت اتضح أن أكثر طرق الاستثمار أمانًا هي العقارات؛ وذلك لأن سوق العقارات إلى حد ما مستقر عن باقي الأسواق الأخرى، وتعد مصر من أكثر الأسواق صعودًا في مجال العقارات، إذ أن امتلاكك لأي وحدات عقارية يضمن لك تحقيق عائد مجزي.

وهذا ما سنوضحه لكم في مقالنا هذا من شركة بناء للتطوير العقاري، وسنوضح لكم كيف تستثمر مبلغًا صغيرًا في العقارات. 

كيفية الاستثمار في العقارات بمبلغٍ صغير

في الحقيقة أن الاستثمار في العقارات لا يحتاج لمبلغ كبير كما يعتقد البعض، ولكن أيضًا يجب علينا أن يكون هناك توازن بين المبلغ الموضوع للاستثمار والعائد المتوقع من هذا المبلغ، والمدة الزمنية الموضوعة أيضًا.

ويمكنك الاستثمار برأس مال صغير، عن طريق شراء عقار صغير، مثل شقة صغيرة، أو محل، ولا يُشترط أن يكون مجهزًا تمامًا، بل يمكنك تجهيزه بنفسك من خلال إتمام أعمال السباكة والكهرباء والدهان، ويمكنك بعدها تأجير هذا العقار والاستفادة به بقدر الإمكان، وفقًا لنظام الإيجار المُؤقت، وحتى يصبح السعر سواء كان شقة أو محل أعلى من ذي قبل، ثم قم ببيعه بضعف السعر الذي قمت بدفعه في الشراء أو أكثر من الضعف أيضًا؛ لأنه كما ذكرنا سوق العقارات دائمًا في ارتفاع مُستمر.

كما يُمكنكَ أيضًا شراء قطعة أرض بسعر معين، وبيعها بعد ذلك بسعر أعلى، أو شراء أرض زراعية، ثم تقوم بتأجيرها بعد فترة بسعر محدد، يأتي منه عائدًا ماديًا كبيرًا. 

وهناك طريقة أخرى لمن يرغب في الاستثمار في العقارات ولا يريد المجازفة بكل أمواله في السوق، أو من كان لدية رأس مال محدود، فيمكنه أن يبحث عن صندوق استثمار عقاري مناسب له، من حيث سمعة الصندوق، والتصميمات، والمشاريع التي يقوم بها، وتتمثل آلية عمل الصناديق العقارية بأنها تقوم بدفع نسبة وقدرها من أرباحها الكلية لأصحاب الأسهم. 

وإذا كنت تنوي شراء عقار بالتقسيط، فهناك عدة نصائح يجب عليك الأخذ بها عند الاستثمار في العقارات، ومنها:

– الحصول على أطول فترة سداد مُمكنة، إذا كان سيتم التقسيط عن طريق القرض البنكي.

– حاول قدر الإمكان أن تجعل الإيجار الشهري للعقار أكبر من قيمة القسط الشهري، وقيمة مصاريف الصيانة أيضًا؛ حتى لا تحدث خسائر مادية أو تعثرات في الأموال التي ستُسدد بها قيمة العقار.

– رفع قيمة الإيجار بشكل سنوي بالاتفاق؛ حتى تتمكن من شراء عقار جديد تستثمر فيه هذه الأرباح، وحتى تكون عملية الاستثمار العقاري الناجح دائمة ومستمرة.

– ضع خطة للأموال المُستثمرة؛ حتى تسير عجلة الاستثمار العقاري الناجح بشكل متزن.

– ابحث دائمًا عن فرص جيدة في عقارات ووحدات جديدة، ذات فرص جيدة، تستطيع الاستفادة منها.

– يمُكنك أيضًا الاستفادة من المشاريع السكنية المعروضة في سوق العقار المصري، والتي يمكنكَ استثمار أموالك فيها، والحصول على عائد مادي مُجزي. 

أما إذا أقبلت على خطوة الاستثمار في العقارات بالفعل، فمن المهم أن تأخذ في الاعتبار أنه:

– يجب عليك دراسة سوق الاستثمار العقاري جيدًا قبل أن تستثمر في عقار معين في مصر، ومعرفة أكثر الأماكن ذات الطلب المُرتفع في سوق الاستثمار العقاري المصري، وهل تتناسب أسعار الإيجارات مع السوق العام في تلك الفترة؟ 

فمن الممكن أن تكون المنطقة مميزة جدًا والعقار أيضًا كذلك، لكن سعر الإيجار مرتفع جدًا، وبالتالي سيكون من الصعب تأجيرها باستمرار أو لفترات طويلة، ومن المهم أيضًا التأكد من وجود خدمات ومرافق بجوار العقار المستثمر فيه، مثل: الأسواق، المدارس، والمواصلات العامة لسهولة التنقل والمعيشة، ووجود أماكن لوقوف السيارات في تلك المنطقة، فكل هذه الأشياء تزيد من قوة العقار.

– أيضًا يجب عليك التأكد من صحة جميع أوراق العقار المُراد الاستثمار فيه؛ حتى لا يتم التلاعب بك، أو تتعرض للاستغلال بأي من الطرق، أو النصب تحت أى ظرف عند شراء وحدة عقارية، ويجب أن تتعرف على الأوراق والمستندات اللازم الاطلاع عليها قبل عملية الشراء؛ حتى لا تحدث عقبات في عملية استثمارك لأموالك.

وهكذا كانت هذه بعض النصائح التي لا بد من التعرف عليها عند الرغبة في الاستثمار في العقارات. 

المصدر: شركة بصمة للتطوير العقاري.

مقالات ذات صلة

تقع المنطقة الذهبية بين المحورين المركزيين وتطل على المحور المركزي الجديد ويحيطها الخدمات من جميع الجهات

المنطقة الذهبية – أهم المعلومات عنها

تعد المنطقة الذهبية في مدينة السادات من أشهر المناطق السكنية جذبًا للسُكان في الآونة الآخيرة…

المدن الجديدة

المدن الجديدة – 5 أهداف لأقامتها

يعد رحلة تطور المدن الجديدة في مصر بمثابة رحلة تطور وتقدم وتميز، فيعد إقامة المدن…

عقار يحميك من التضخم

عقار يحميك من التضخم | أهم 3 معلومات عنه

في الآونة الأخيرة زادت أهمية الاستثمار بشكل عام خلال فترة التضخم والتساؤل عن مفهوم عقار…