الاستثمار في العقارات | أهم عوامل النجاح فيه

الاستثمار في العقارات
الاستثمار في العقارات؛ يبحث العديد من الأفراد في الفترة الأخيرة عن أكثر طرق الاستثمار نجاحًا، خاصة في هذه الظروف الاقتصادية التي تعاني منها البلاد، إذ أن طرق الاستثمار الرابحة والمضمونة في الأمس ليست هي نفسها اليوم، وبالتالي لا بد من أن يكون الشخص على إلمام تام بكل المعلومات التي تخص طرق الاستثمار الرابحة في السوق. وتعد…
جدول المحتوي

الاستثمار في العقارات؛ يبحث العديد من الأفراد في الفترة الأخيرة عن أكثر طرق الاستثمار نجاحًا، خاصة في هذه الظروف الاقتصادية التي تعاني منها البلاد، إذ أن طرق الاستثمار الرابحة والمضمونة في الأمس ليست هي نفسها اليوم، وبالتالي لا بد من أن يكون الشخص على إلمام تام بكل المعلومات التي تخص طرق الاستثمار الرابحة في السوق.

وتعد العقارات بجميع أنواعها من أكثر طرق الاستثمار الناجحة، والتي تدر عائدًا كبيرًا على المستثمرين؛ إذ أن الاستثمار في العقارات دائمًا في ارتفاع مستمر. 

وفي هذا المقال المُقدم من شركة بناء للتطوير العقاري سنتحدث معكم عن أهم عوامل نجاح الاستثمار في العقارات، وتفاصيل كل عامل بمفرده.

عوامل نجاح الاستثمار في العقارات

تتضمن عوامل نجاح الاستثمار في العقارات عدة عوامل، ومنها:

1- تقييم الاستثمار:

يجب في البداية تقييم هذا الاستثمار، بمعنى تحديد العائد المتوقع مستقبلًا من الاستثمار العقاري، إذ أن هذه الخطوة تمنحك رؤية واضحة عن مدى جدوى هذا الاستثمار مبنية على المعلومات الحالية والمستقبلية، وهذا ما تحصل عليه من خلال البحث الصحيح، وأخذ المعلومات من مصادر موثوقة عن السوق العقاري، ومن ثم تحليلها جيدًا؛ من أجل تقدير رأس المال المطلوب، والفترة الزمنية المطلوبة.

2- حركة السوق:

كما ذكرنا في المقدمة أن الأوضاع الاقتصادية غير مستقرة بالمرة في الفترة الحالية، والسوق العقاري كأي سوق آخر يتعرض لتغيرات متواصلة، يصاحبها تقلبات في الأسعار؛ لذلك فإن حركة السوق والظروف الراهنة تعتبر هي العامل الرئيسي الذي يؤثر على القرارات الاستثمارية، من حيث زيادة أو انخفاض أسعار العقارات، وهنا يفضل شراء العقارات عندما يكون سعرها منخفضًا، ومن ثم بيعها عندما يزداد الطلب عليها.

3- اختيار العقار:

من أهم العوامل التي تساهم في نجاح تجربة الاستثمار العقاري هو اختيار عقار يمكنه أن يحقق أرباحًا بصورة مستمرة خلال الفترة المتوقعة، إذ أن شراء عقار معين قد لا يكون مناسبًا للتأجير أو التمليك خلال فترة معينة يجعل فترة عدم الاستفادة من العقار طويلة؛ وبالتالي لا يحقق أرباحًا كما كانت متوقع، وهذا يعد خسارة لصاحب العقار؛ لذلك تأكد من قابلية العقار للاستفادة منه بالتأجير أو التمليك خلال فترة وجيزة.

4- دراسة المنطقة السكنية من أهم عوامل نجاح الاستثمار في العقارات:

تعد دراسة المنطقة السكنية من أهم عوامل نجاح أي عقار، فإذا أردت أن تقوم باستثمار عقاري ناجح، لا بد من أن تكون على علمٍ تام بالمنطقة السكنية التي تود الشراء فيها، من حيث الخدمات المقدمة والأسعار في هذه المنطقة، وأيضًا التعداد السكاني الخاص بها، وهل هي منطقة مُزدحمة، أم منطقة راقية، أم منطقة لا يوجد بها عدد مناسب من السكان؛ وبالتالي تُعد مكانًا غير آمن للسكن.

كما ينصح بعض الأشخاص بالاستثمار في المكان الذي تعمل أو تسكن فيه؛ لأنك ستكون على دراية أكثر بالمميزات والعيوب الخاصة بالمنطقة، ولكن ليس شرطًا تحقيق هذا الأمر.

5- انتهاز فرص المناطق الجديدة:

يُعتبر الاستثمار في المناطق السكنية الجديدة أو قيد الإنشاء فرصة جيدة، ومعدل نجاحها كبير جدًا؛ لأنك قد تحقق أرباحًا عندما تزدهر هذه المنطقة ويزداد الطلب عليها، إذ أن تكلفة الشراء ستكون أقل، ومن ثم يتم بيعها بأسعار مرتفعة.

6- تحديد تكاليف ونفقات التشغيل:

يجب عليك تحديد كل النفقات مهما كانت بسيطة من وجهة نظرك، مثل النفقات التي تتحملها مع أولى خطوات الاستثمار العقاري، مثل معدل الفائدة والرسوم المصاحبة للتمويل العقاري، ورسوم التقييم العقاري والاستشارات، هذا بالإضافة إلى الرسوم التي تدفعها بعد استلام العقار، مثل أقساط التأمين، الرسوم الإدارية، رسوم الصيانة، وتكاليف صيانة المرافق، فكل هذه التكاليف تقلل من صافي الأرباح الناتجة عن الاستثمار، ويجب عليك معرفتها من البداية ووضعها في الحسبان.

7- الشراء بأقل من سعر السوق:

عند شراء عقار وبيعه خلال فترة قصيرة، يجب ألا تشتري العقار بسعر السوق؛ إذ أن الاستثمار الناجح يكمن في شراء العقار بسعر أقل من سعر السوق وليس السعر المنتشر؛ وذلك حتى تتمكن من إعادة بيعه بسعر أعلى؛ لتحقيق الأرباح المطلوبة.

8- استشارة ذوي الخبرة:

يجب عليك ألا تهمل استشارة المقاولين وأصحاب الخبرة في السوق؛ لأنك ستكون في حاجة دومًا إلى خدماتهم ونصائحهم بحُكم خبرتهم في المجال، بشرط التأكد من دقة المعلومات، وجودة الخدمة؛ للحصول على أفضل نتائج استثمارية بأقل سعر ممكن.

وهكذا قد جمعنا لكم معظم المعلومات المتعلقة بعوامل نجاح الاستثمار في العقارات، والتي يجب عليك عزيزي القارىء الأخذ بها والبحث عن المزيد؛ لتحصل على أفضل تجربة ممكنة في الاستثمار العقاري.

المصدر: شركة بصمة للتطوير العقاري.

مقالات ذات صلة

التعليم الجامعي في مدينة السادات

التعليم الجامعي في مدينة السادات

تعد مدينة السادات التابعة إلى محافظة المنوفية من المدن التي تشتهر بالعديد من الخدمات، وزاد…

جهاز مدينة السادات

جهاز مدينة السادات

يتساءل العديد حول “ما هو جهاز مدينة السادات”، وما هي اختصاصاته، فهو بكل اختصار جهاز…

اشهر مولات مدينة السادات

مولات مدينة السادات

شاع مؤخرًا وبكثرة أن مدينة السادات هي مدينة المولات التجارية؛ نظرًا لزيادة عدد المولات الموجودة…