التعليم الجامعي في مدينة السادات

التعليم الجامعي في مدينة السادات
التعليم الجامعي في مدينة السادات؛ تعد مدينة السادات التابعة إلى محافظة المنوفية من المدن التي تشتهر بخدماتها الكثيرة، والتي تكون واحدة من أهمها هي الخدمات التعليمية، وذلك عن طريق توافر العديد من الكليات التي تتبع جامعة مدينة السادات، وإضافة إلى ذلك يوجد أيضًا كليتان تابعتان إلى جامعة الأزهر، وهو الأمر الذي يناسب عدد كبير من…
جدول المحتوي

التعليم الجامعي في مدينة السادات؛ تعد مدينة السادات التابعة إلى محافظة المنوفية من المدن التي تشتهر بخدماتها الكثيرة، والتي تكون واحدة من أهمها هي الخدمات التعليمية، وذلك عن طريق توافر العديد من الكليات التي تتبع جامعة مدينة السادات، وإضافة إلى ذلك يوجد أيضًا كليتان تابعتان إلى جامعة الأزهر، وهو الأمر الذي يناسب عدد كبير من أبناء المدينة الطلاب. 

ولم يتم إقامة هذه الكليات مرة واحدة، بل تم العمل على إنشائها على مدار عدة سنوات؛ حتى يتمكن أكبر عدد ممكن من طلاب وطالبات محافظة المنوفية من الالتحاق بها بكل سهولة. 

وفي هذا المقال من شركة بناء العقارية، سنتناول أهم الخدمات التعليمية الخاصة بالتعليم الجامعي المتاحة في المدينة، والتي تتضمن جامعة السادات، وأيضًا كليتين تابعتين إلى الأزهر الشريف.

التعليم الجامعي في مدينة السادات

1– جامعة مدينة السادات: تعتبر جامعة السادات من أهم الجامعات في مصر؛ حيث تخدم عددًا هائلًا من الطلاب من محافظة المنوفية، والعديد من المحافظات الأخرى المجاورة، وتقع الجامعة في السادات، وهي المدينة الواقعة في شمال غرب القاهرة الكبرى.

 كما يرجع تاريخ اعتمادها كجامعة مستقلة إلى يوم 25 مارس من عام 2013 بموجب قرار جمهوري، إذ أنها كانت تابعة إلى جامعة المنوفية منذ عام 1993 وحتى عام 2006، ثم فرع من الجامعة في مدينة السادات منذ عام 2006، وحتى عام 2013.

 الكليات الموجودة في الجامعة: تضم الجامعة الكثير من الكليات في معظم التخصصات، وهذه الكليات هي…

  • كلية الحقوق: موجودة في المنطقة السكنية الـ11، ويرجع تاريخ إنشاء هذه الكلية إلى عام 2001.
  • كلية التجارة: يرجع تاريخ تأسيس هذه الكلية إلى عام 2000، وهي تقع أيضًا في المنطقة السكنية الـ 11.
  • كلية التربية الرياضية: والتي تقع في المنطقة السكنية الثانية، وقد تم تأسيسها في عام 1993.
  • كلية الطب البيطري: من الكليات التي تم تأسيسها في عام 1997م، وهي تقع بداخل المقر الإداري للجامعة والموجود في المنطقة السكنية الخامسة، ولها مستشفتين تابعتين لها، هما مستشفى الأمراض الباطنة والمعدية، ومستشفى التوليد والتناسل.
  • كلية السياحة والفنادق: تاريخ تأسيس هذه الكلية يرجع أيضًا إلى عام 1997م، وهي تقع في المنطقة السكنية الخامسة.
  • كلية الصيدلة: هي إحدى الكليات التي تم تأسيسها حديثًا؛ إذ يرجع تاريخ إنشائها إلى عام 2016م.
  • كلية التربية للطفولة المبكرة: يعود تاريخ إنشاء هذه الكلية إلى عام 2017، وهي موجودة في المنطقة السكنية الثانية.
  • كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي: هي آخر وأحدث كلية تم تأسيسها في الجامعة حتى الآن؛ إذ يرجع تاريخ تأسيسها إلى عام 2020م، وهي خاصة بعلوم الحاسوب، وكل ما يتعلق بمجالات الذكاء الاصطناعي.
  • كلية التربية: تم تأسيس هذه الكلية في عام 2001م، وهي تحتوي على ثلاث شعب يمكن للطالب اختيار الشعبة التي تناسبه من بينها، وهذه الشعب هي ” الشعبة العامة، شعبة التعليم الأساسي، وشعبة التعليم التجارى”، وتقع هذه الكلية في المنطقة السكنية السابعة.

ولا تقتصر الجامعة على ضم الكليات فقط؛ بل تضم أيضًا معهدين بحثيين للدراسات العليا، هما…

  • معهد بحوث الهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية، والذي تم تأسيسه في عام 1995م.
  • معهد الدراسات والبحوث البيئية، ويرجع تاريخ تأسيس هذا المعهد إلى عام 2005م.

2- الكُليتان التابعتان إلى جامعة الأزهر: كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات، هي الكلية الأزهرية الأولى الموجودة في مدينة السادات، وهي تقع في المنطقة الثامنة، ويعود قرار افتتاحها وتأسيسها في المدينة إلى عام 2008م، حتى تتمكن طالبات محافظتي المنوفية والغربية تحديدًا وطالبات بعض المحافظات الأخرى المجاورة من الالتحاق بها. 

وتضم الكلية ثلاثة تخصصات، التخصص الأول هو تخصص اللغة العربية، والتخصص الثاني هو تخصص الشريعة الإسلامية، بينما يكون التخصص الثالث هو تخصص أصول الدين وعلومه. 

بينما الكلية الأزهرية الثانية المتاحة في مدينة السادات، هي كلية الزراعة للبنين، والتي تم تأسيسها في عام 2017م، وهي موجودة في المنطقة السكنية الخامسة، ويمكن الالتحاق بها لكل طلاب محافظة المنوفية، وبعض المحافظات المجاورة، وفق ما يقرره التنسيق. 

3- المدن الجامعية الموجودة في مدينة السادات: تتميز جامعة مدينة السادات بأنها توفر لطلابها أربع مدن جامعية، اثنتان منهم للإناث، واثنتان للذكور، وهي خاضعة لإشراف الجامعة بشكل متكامل. 

كما توفر جامعة الأزهر هي أيضًا مدينة جامعية لطالبات كلية الدراسات الإسلامية والعربية، وهي خاضعة لإشراف الكلية بشكل تام.  

المصدر:شركة بصمة للتطوير العقاري

مقالات ذات صلة

عقار يحميك من التضخم

عقار يحميك من التضخم | أهم 3 معلومات عنه

في الآونة الأخيرة زادت أهمية الاستثمار بشكل عام خلال فترة التضخم والتساؤل عن مفهوم عقار…

التعليم الجامعي في مدينة السادات

التعليم الجامعي في مدينة السادات

تعد مدينة السادات التابعة إلى محافظة المنوفية من المدن التي تشتهر بالعديد من الخدمات، وزاد…

جهاز مدينة السادات

جهاز مدينة السادات

يتساءل العديد حول “ما هو جهاز مدينة السادات”، وما هي اختصاصاته، فهو بكل اختصار جهاز…