مخاطر الاستثمار العقاري وطرق تجنبها

مخاطر الاستثمار العقاري وطرق تجنبها
مخاطر الاستثمار العقاري، شهدت البلاد في الفترة الأخيرة مع ارتفاع سعر الدولار المُستمر حالة من عدم الاستقرار الاقتصادي، والذي أثر بالفعل على العديد من المشروعات الاقتصادية والشركات العملاقة، وانتشرت حالة من التردد بين المُسثمرين وأصبح الجميع يتساءل هل مجالات الاستثمار المنتشرة هي مجالات مضمونة، وستحقق ربح، أم بها مُخاطرة كبيرة؟ هذا بالإضافة إلى توجه عدد…
جدول المحتوي

مخاطر الاستثمار العقاري، شهدت البلاد في الفترة الأخيرة مع ارتفاع سعر الدولار المُستمر حالة من عدم الاستقرار الاقتصادي، والذي أثر بالفعل على العديد من المشروعات الاقتصادية والشركات العملاقة، وانتشرت حالة من التردد بين المُسثمرين وأصبح الجميع يتساءل هل مجالات الاستثمار المنتشرة هي مجالات مضمونة، وستحقق ربح، أم بها مُخاطرة كبيرة؟

هذا بالإضافة إلى توجه عدد كبير من الناس للاستثمار في مجال العقارات؛ باعتباره من أكثر المجالات التي تُحقق ربحًا للمستثمرين؛ ولكن كما يحقق مجال العقارات أرباحًا للمستثمرين، يجب معرفة أن مجال الاستثمار العقاري من المجالات التي تحتوي على مخاطر كثيرة أيضًا.

وفي هذا المقال المُقدم من شركة بناء للتطوير العقاري سنذكر لكم أهم مخاطر الاستثمار العقاري، وكيف يمكن تجنبها. 

مخاطر الاستثمار العقاري

يوجد عدة مخاطر يجب معرفتها قبل الدخول في مجال العقارات، والتي منها:

1- عدم قابلية التنبؤ:

يعرف السوق العقاري بأنه سوق متقلب وغير مستقر بالمرة، وهناك فئة كبيرة من الناس بدأت بالاتجاه نحو السوق العقاري في الفترة الأخيرة؛ لأنهم يرون أن السوق العقاري في نمو مُستمر، ولكن كما ذكرنا فإن السوق العقاري معروف بأنه مُتقلب وغير مُستقر خاصة مع الظروف الاقتصادية المُتغيرة.

وبالتالي ليس هناك أي ضمان لتحقيق الأرباح عند بيع عقار معين، فمثلًا إذا قمت بشراء الممتلكات العقارية في فترة ارتفاع الطلب على العقار، فإن ذلك قد يترتب عليه مخاطر بيعه بسعر أقل من سعر الشراء؛ لأن قيمته قد انخفضت أثناء اختلاف الأسعار؛ وبالتالي لن تحقق أي أرباح، بل بالعكس فمن الوارد أن تخسر أموالك في هذه الحالة.

2- التدفق المالي السلبي من مخاطر الاستثمار العقاري:

يطلق لفظ التدفق المالي على مقدار الربح الذي يجنيه المُستثمر في العقار، بعد تغطية كافة النفقات والضرائب وأقساط الرهن العقاري، ويتمثل الخطر المرتبط بالاستثمار العقاري في احتمالية حدوث تدفق مالي سلبي عوضًا عن الإيجابي، بمعنى أن المصاريف وأقساط الرهن العقاري والضرائب تشكل مجتمعة حاصلًا أعلى من الدخل من الإيجار أو صفقة بيع العقار؛ لهذا فإنه من المهم التعمق في دراسة الأمر قدر الإمكان، إذ أن أصغر المصاريف يمكن أن تتراكم على المدى البعيد. 

3- الموقع السيء من مخاطر الاستثمار العقاري:

يأتي موقع العقار في المقام الأول؛ لهذا يتفق خبراء العقارات أنه عندما تشتري أي نوع من الملكيات العقارية سواء بيت، أو عمارة، أو محل، أو حتى قطعة أرض فيجب أن يكون الموقع هو أهم العناصر التي لا بد من الانتباه إليها. 

وهناك طرق متعددة يؤدي فيها الموقع السيء إلى فشل الاستثمار في هذا العقار، منها الطريقة التي تحدد العرض والطلب، فقد تعتقد للوهلة الأولى أن الموقع الفلاني خيار مناسب للاستثمار؛ نظرًا لسعره المنخفض، لكن هذه المواقع لديها الكثير من العقارات الاستثمارية المتاحة، دون أن يتوفر فيها تزايد سكاني أو سوق عمل جيد. 

لهذا فإن الاستثمار في هذه المواقع سيسبب للمستثمرين خسائر كبيرة، وعلاوة على ذلك فإن المستثمر العقاري يجب أن يتفادى المواقع التي تسجل معدلات جرائم عالية.

وعندما يتعلق الأمر بالاستثمار العقاري، فإن الموقع يحدد القيمة التقديرية للعقار، إذ أن القيمة المتناقصة عبر الزمن تعني عائدًا سلبيًا على الاستثمار.

 وأفضل طريقة لتفادي هذا الخطر تكمن في توخي المستثمرين العقاريين الحذر أثناء اختيار موقع الاستثمار العقاري، فأحيانًا يبدو العقار رخيص الثمن مغريًا للشراء، إلا أنه في معظم الحالات يكون استثمارًا غير مجديًا ولا يستحق المخاطرة.

4- المُستأجر السيء أيضًا من مخاطر الاستثمار العقاري:

من مساوئ الاستثمار في العقار أن يكون المُستأجر غير جيد في التعامل، إذ أن التعامل مع مُستأجر جيد يمكن أن يكون أسوأ من عدم العثور على أي مستأجر على الإطلاق، فعدم العثور على المستأجرين يعني عدم تحصيل أي دخل إيجاري، لكن المُستأجرين السيئين قد يرفضوا دفع الإيجار لأشهر متتالية، أو يمكنهم تدمير العقار وإتلافه؛ مما قد يسبب مشاكل كثيرة توقعك في مطب المُقاضاة، وطلب انتزاع الملكية بالقانون، والذي قد يكلف مبالغ كبيرة؛ لذلك عليك التأكد من التعامل مع شخص أمين في تعاملاته.

وهكذا كانت هذه هي أهم مخاطر الاستثمار العقاري، وبعض النصائح الهامة حول كيفية تجنبها.  

المصدر: شركة بصمة للتطوير العقاري.

مقالات ذات صلة

التعليم الجامعي في مدينة السادات

التعليم الجامعي في مدينة السادات

تعد مدينة السادات التابعة إلى محافظة المنوفية من المدن التي تشتهر بالعديد من الخدمات، وزاد…

جهاز مدينة السادات

جهاز مدينة السادات

يتساءل العديد حول “ما هو جهاز مدينة السادات”، وما هي اختصاصاته، فهو بكل اختصار جهاز…

اشهر مولات مدينة السادات

مولات مدينة السادات

شاع مؤخرًا وبكثرة أن مدينة السادات هي مدينة المولات التجارية؛ نظرًا لزيادة عدد المولات الموجودة…