مدينة السادات الصناعية | أهم المعلومات حولها

مدينة السادات الصناعية | أهم 3 معلومات حولها
تعد مدينة السادات الصناعية واحدة من أشهر وأهم المدن الصناعية والعمرانية التي أُسست في فترة التسعينات في جمهورية مصر العربية؛ إذ تتوسط هذه المدينة المميزة محافظات غرب ووسط الدلتا، والتي يأتي على رأسها "محافظة المنوفية، محافظة البحيرة، ومحافظة الغربية"، كما أنها تقع على طريق مصر إسكندرية الصحراوي، بالإضافة إلى أنها تتميز بإطلالتها الرائعة على دلتا…
جدول المحتوي

تعد مدينة السادات الصناعية واحدة من أشهر وأهم المدن الصناعية والعمرانية التي أُسست في فترة التسعينات في جمهورية مصر العربية؛ إذ تتوسط هذه المدينة المميزة محافظات غرب ووسط الدلتا، والتي يأتي على رأسها “محافظة المنوفية، محافظة البحيرة، ومحافظة الغربية”، كما أنها تقع على طريق مصر إسكندرية الصحراوي، بالإضافة إلى أنها تتميز بإطلالتها الرائعة على دلتا النيل، في الاتجاه الشمالي الغربي من ناحية القاهرة. 

ولطبيعة هذا الموقع المميز الذي تمتلكه مدينة السادات، أُطلق عليها “مستقبل الدلتا”، كما يسميها البعض “مدينة المستقبل”؛ نظرًا لحجم التطورات والاستثمارات الكبيرة التي تقام عليها يومًا تلو الآخر، ومما يساهم أيضًا في جعل مدينة السادات مدينة مميزة عن غيرها من المدن الأخرى أنها محاطة بمنطقة “الحزام الأخضر”، والتي تصل مساحتها إلى 33 ألف فدان، وهو الأمر الذي يساهم في زيادة نسبة الاستثمار الزراعي، واستخدام المنتجات الزراعية في الصناعة. 

وفي هذا المقال من شركة بناء للتطوير العقاري، سنتحدث عن أهم المعلومات المتوفرة حول مدينة السادات الصناعية.  

أنواع الصناعات عن مدينة السادات، وأهم المعلومات حول المنطقة الصناعية الموجودة بها

نظرًا لتميز مدينة السادات وتعدد مميزاتها التي تشجع على إقامة مختلف الصناعات بها، فإنها تضم جميع أنواع الصناعات المختلفة، سواء كانت “صناعات صغيرة، صناعات متوسطة، أو حتى صناعات ثقيلة”، بالإضافة إلى وجود العديد من الورش الصغيرة ذات المجالات المتعددة، كما أن حجم المنطقة الصناعية المخصصة لإقامة هذه الاستثمارات يصل إلى 10.13 كم3. 

وعند تصميم المنطقة الصناعية في مدينة السادات، تم اختيار موقعها بدقة كبيرة؛ حيث تقع في المنطقة الجنوبية الشرقية للمدينة، لتكون بعيدة عن المناطق السكنية؛ وهو ما يوفر لسكان مدينة السادات أكبر حماية من الدخان والضوضاء التي تنتج عن المصانع. 

ولأن مدينة السادات هي مدينة صناعية من الطراز الأول؛ بلغ الناتج السنوي الخاص بها في عام 1999 م حوالي 4.6 مليار جنيه، ولا زالت النسبة في زيادة عامًا بعد آخر. 

ومع مرور الوقت تستمر مدينة السادات في جذب المزيد من الاستثمارات إليها، ومن مختلف المجالات، كما أن مدينة السادات الصناعية تنقسم إلى عدة مناطق صناعية مرتبة، وبها العديد من المصانع ذات المجالات المختلفة، ومن أهم المصانع الموجودة في المدينة…

  • مصانع للسيراميك.
  • مصانع للاستيراد والتصدير.
  • مصانع للغزل والنسيج.
  • مصانع للبلاستيك.
  • مصانع للصناعات الهندسية.

ويعد من أهم المناطق الصناعية الموجودة في مدينة السادات الصناعية “المنطقة السادسة الصناعية”؛ لأنها تتميز بالعديد من المميزات، والتي هي…

مميزات المنطقة الصناعية السادسة

تحتوي هذه المنطقة الصناعية على العديد من المميزات التي جعلتها من أفضل مناطق مدينة السادات الصناعية، وهذه المميزات هي…

1- تمتلك هذه المنطقة جميع خدمات البنية التحتية، والتي تتمثل في عدة أمور، هي شبكات للكهرباء، خدمات الطرق، شبكات المياه، خدمات الصرف الصحي، بجانب وجود خدمات الغاز الطبيعي، وشبكات المحمول. 

2- هذه المنطقة الصناعية مخصص لها مساحة تصل إلى 23 مليون متر مربع، ويصل عدد المصانع المقامة عليها حتى الآن 450 مصنعًا. 

3- تضم هذه المنطقة الصناعية العديد من المصانع المختلفة، منها…

  • مصانع الأدوات الكهربائية. 
  • مصانع البورسلين.
  • مصانع الملابس الجاهزة.
  • مصانع الغزل والنسيج.
  • مصانع الحديد والصلب.
  • مصانع المشروبات الغازية.
  • مصانع السيراميك.
  • مصانع مكونات السيارات.
  • مصانع المواد الغذائية.

4- وجود إعفاءات ضريبية على المصانع التي يتم إقامتها في هذه المنطقة الصناعية، تصل إلى عشر سنوات من بداية التشغيل. 

5- يتم تسليم الأرض مع الترخيص والرخصة الخاصة بها، عقب الانتهاء من الإجراءات، كما يتم تسليم هذه الأرض من قبل جهاز مدينة السادات. 

6- كما يعد من أهم ما يميز المنطقة السادسة إحدى أهم مناطق مدينة السادات الصناعية أنها مزودة باستشارات بيئية لتحليل وقياس الهواء والمواد السائلة. 

7- تتميز هذه المنطقة الصناعية أيضًا أنها تحتوي على مناطق خاصة بالصناعات الثقيلة، مع وجود مناطق ومساحات خاصة بالصناعات الصغيرة والمتوسطة. 

أهم ما يميز مدينة السادات الصناعية بشكل عام

بجانب مميزات المنطقة الصناعية التي تم ذكرها بالأعلى، فإن لمدينة السادات الصناعية والسكانية عدة مميزات أخرى، تشجع الجميع على الاستقرار والعمل فيها، ويعد من أهم المميزات التي تحتوي عليها مدينة السادات…

1- تحتوي على منطقة صناعية كبيرة؛ وهو ما يساعد في توفير المئات من فرص العمل المختلفة.

2- تحتوي على مساحات خضراء كبيرة وواسعة، وهو ما جعلها من المدن الصديقة للبيئة، والآمنة صحيًا على السكان، بالإضافة إلى أنها محاطة بمنطقة الحزام الأخضر. 

3- تحتوي على العديد من وسائل الترفيه؛ حيث يكثر بها المولات التجارية، وكذلك المنتزهات الخضراء. 

4- تحتوي على العديد من المدارس الحكومية والخاصة، بالإضافة إلى وجود جامعة تضم العديد من الكليات بها. 

وهكذا تعد مدينة السادات الصناعية من أهم المدن الموجودة في مصر، والتي تزداد كثافتها السكانية عامًا تلو الآخر؛ نظرًا للميزات الكثيرة التي تحتوي عليها. 

المصدر: شركة بصمة للتطوير العقاري.

مقالات ذات صلة

التعليم الجامعي في مدينة السادات

التعليم الجامعي في مدينة السادات

تعد مدينة السادات التابعة إلى محافظة المنوفية من المدن التي تشتهر بالعديد من الخدمات، وزاد…

جهاز مدينة السادات

جهاز مدينة السادات

يتساءل العديد حول “ما هو جهاز مدينة السادات”، وما هي اختصاصاته، فهو بكل اختصار جهاز…

اشهر مولات مدينة السادات

مولات مدينة السادات

شاع مؤخرًا وبكثرة أن مدينة السادات هي مدينة المولات التجارية؛ نظرًا لزيادة عدد المولات الموجودة…