مدينة السادات | أهم المعلومات حولها

مدينة السادات | أهم المعلومات حولها
تعد مدينة السادات واحدة من أهم مدن الجيل الأول التي تم تأسيسها، وهي مدينة تابعة إداريًا إلى محافظة المنوفية، كما أنها تعد أيضًا عاصمة مركز السادات، حيث صدر قرار جمهوري في عهد الرئيس الراحل "محمد أنور السادات"، والذي نص على التخطيط لإنشاء مجتمع عمراني جديد، يرتكز على كل من النشاط الصناعي في المقام الأول، والنشاط…
جدول المحتوي

تعد مدينة السادات واحدة من أهم مدن الجيل الأول التي تم تأسيسها، وهي مدينة تابعة إداريًا إلى محافظة المنوفية، كما أنها تعد أيضًا عاصمة مركز السادات، حيث صدر قرار جمهوري في عهد الرئيس الراحل “محمد أنور السادات”، والذي نص على التخطيط لإنشاء مجتمع عمراني جديد، يرتكز على كل من النشاط الصناعي في المقام الأول، والنشاط الزراعي في المقام الثاني، بالإضافة إلى التوطين السكاني. 

ومع مرور السنوات؛ تطورت المدينة لتصبح إحدى أهم المدن الموجودة في الجمهورية، وأصبحت من المدن المستهدفة للاستثمارات العربية والأجنبية، ويتزامن مع زيادة هذه الاستثمارات، زيادة عدد السكان داخل المدينة. 

وفي هذا المقال من شركة بناء العقارية سوف نتحدث عن أهم ما يميز مدينة السادات، والمساحة التي تُقام عليها المدينة، بالإضافة إلى أهم الأنشطة الموجودة بها. 

تاريخ إنشاء مدينة السادات

بعد صدور قرار من الرئيس الراحل محمد أنور السادات بتخصيص الأراضي اللازمة لإنشاء المدينة في عام 1978، تم تنفيذ التخطيط الهيكلي والعام لها في عام 1979، وتم انضمام المدينة في عام 1991 إلى محافظة المنوفية بعدما كانت تابعة إلى محافظة البحيرة، وذلك بموجب قرار جمهوري من الرئيس الراحل “محمد حسني مبارك”. 

أقرأ أيضًا المزيد حول أهم مميزات وعيوب مدينة السادات من خلال الضغط هنا…

الهدف من إنشاء المدينة 

عند إصدار القرار الجمهوري بتخصيص الأراضي اللازمة لإنشاء المدينة، كان الهدف منها في ذلك الوقت، هو أن تكون السادات عاصمة إدارية للجمهورية بدلًا من القاهرة، وهو الأمر الذي لم يتم تنفيذه حتى الآن، كما يعد أيضًا من ضمن أهداف ضمها إلى محافظة البحيرة هو خلق متنفس لأبناء المنوفية، والابتعاد عن منطقة الدلتا الضيقة، بالإضافة إلى أنه تم إعادة تخطيط السادات للمرة الثانية في عام 2010؛ حتى تكون مركزًا لغرب ووسط الدلتا. 

المساحة الخاصة بالمدينة

تبلغ مساحة مدينة السادات 500 كيلو متر مربع، بينما تبلغ نسبة العمران الموجودة بها حوالي 18 كيلو متر مربع فقط، ويتم تقسيم المدينة إلى مناطق صناعية كبرى، و34 منطقة سكنية، بالإضافة إلى أنه يدور حولها منطقة الحزام الأخضر، والتي تصل مساحتها إلى 30 ألف فدان.

وتقع المدينة التابعة إلى محافظة المنوفية بين مدينتي القاهرة والإسكندرية، وتحديدًا على طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي عند الكيلو 93.

أهم الأنشطة الاقتصادية الموجودة في مدينة السادات

تتميز المدينة دون غيرها من المدن بتنوع الأنشطة الاقتصادية بها؛ لاحتوائها على مئات المصانع، مما يتيح توفر فرص عمل كثيرة، كما أنها تتيح أيضًا إمكانية ممارسة النشاط الزراعي.

1- المنطقة الصناعية والاستثمار الصناعي: يعد النشاط الصناعي هو النشاط الأساسي في مدينة السادات؛ حيث بلغ عدد المصانع للصناعات الثقيلة 169 مصنع، بينما يصل عدد مصانع الصناعات الخفيفة إلى حوالي 60 مصنع، كما أنه لا يزال 151 مصنعًا تحت الإنشاء.

وقد تم إنشاء المصانع في المنطقة الجنوبية الشرقية للمدينة، وقد تم تصميم المنطقة في هذا المكان تحديدًا؛ لحماية المناطق التي يتواجد بها السكان من الضوضاء ودخان المصانع. 

وتختلف مجالات المصانع الموجودة في المدينة؛ إذ أن لكل مصنع المجال الخاص به، ومن أهم المصانع الموجودة “مصانع الملابس الجاهزة، مصانع المواد الغذائية، مصانع المياه المعدنية والمشروبات الغازية، مصانع السيراميك والبورسلين، مصانع الحديد والصلب، ومصانع الغزل والنسيج”. 

2- النشاط والاستثمار الزراعي: تشتهر المدينة بمنطقة الحزام الأخضر التي تدور حول المدينة من جميع الاتجاهات، والتي تبلغ مساحتها حوالي 30 ألف فدان، بينما تصل نسبة الأفدنة التي تم استصلاحها في تلك المنطقة إلى حوالي 20 ألف فدان، يتم زراعتها بالعديد من أنواع الفواكه والخضراوات. 

عدد السكان في مدينة السادات على مر السنين
  • بلغ عدد سكان المدينة في عام 1986 حوالي 666 نسمة.
  • بينما وصل في عام 1996 إلى حوالي 18.619 ألف نسمة.
  • وقد وصل عدد السكان في عام 2006 حوالي 22.252 ألف نسمة.
  • وفي عام 2013، وصل عدد سكان المدينة إلى حوالي 155.000 ألف نسمة.
  • ووفقًا للإحصائيات؛ فإن عدد السكان الموجودين في المدينة وصل في عام 2016 إلى حوالي 250.000 ألف نسمة.
  • ومن المستهدف أن يصل عدد السكان إلى مليون ونصف نسمة بحلول عام 2032.

المصدر: شركة بصمة للتطوير العقاري

مقالات ذات صلة

التعليم الجامعي في مدينة السادات

التعليم الجامعي في مدينة السادات

تعد مدينة السادات التابعة إلى محافظة المنوفية من المدن التي تشتهر بالعديد من الخدمات، وزاد…

جهاز مدينة السادات

جهاز مدينة السادات

يتساءل العديد حول “ما هو جهاز مدينة السادات”، وما هي اختصاصاته، فهو بكل اختصار جهاز…

اشهر مولات مدينة السادات

مولات مدينة السادات

شاع مؤخرًا وبكثرة أن مدينة السادات هي مدينة المولات التجارية؛ نظرًا لزيادة عدد المولات الموجودة…